دعت مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب الاربعاء خلال لقاء مع رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران الحكومة الى اعتماد "الشفافية والحكم الرشيد" لتأمين اجواء ملائمة للاستثمارات.
وقات بنصالح حسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية ان "الأزمة العالمية التي تضرب الشركاء الدوليين للمغرب وتنعكس على الاقتصاد الوطني تحتم تغييرا في منهجية العمل لان العالم تغير".
وطالبت بنصالح بـ"وضع رؤية جديدة ووسائل عمل مغايرة" لافتة النظر الى ان "الثقة التي تعد أساس كل نشاط استثماري تحتاج الى اضفاء صبغة اخلاقية على الاقتصاد والى مزيد من الشفافية والتضامن والحكم الرشيد".
واعلنت بنصالح عن وضع إطار مكون من لجان وعدة هيئات تغطي مختلف المواضيع برئاسة رئيس الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب لعقد لقاءات دورية كل ثلاثة شهور للمساعدة في اتخاذ "تدابير ملموسة على المدى القصير والمتوسط والطويل".
ويمر المغرب بظروف اقتصادية واجتماعية صعبة حيث التقى ابن كيران ممثلي النقابات الكبرى في اطار حوار اجتماعي ولم تفض لقاءاته الاولى الى نتائج ايجابية.
وتعرف البلاد تباطؤا في النمو، الذي انخفضت توقعاته من 5% خلال 2011 الى اقل من 3% في حين فاق العجر 6% العام الماضي.
ودعت مسؤولة في البنك الدولي خلال زيارة الى الرباط بداية سبتمبر الى الاخذ "على محمل الجد" البطالة وسط الشباب التي وصلت الى 30%.
وتشهد العاصمة الرباط منذ بداية الشهر تظاهرات شبه يومية لمئات العاطلين عن العمل تخللتها اشتباكات دامية في بعض الاحيان مع قوات الامن.

إرسال تعليق

 
Top