شعب بريس- و  م ع
أشاد الوزير الاتحادي الألماني للتعاون الاقتصادي غيرد مولر، اليوم الجمعة، بعلاقات التعاون المتميزة القائمة بين المغرب وألمانيا في عدد من القطاعات وخاصة في المجال الفلاحي.
ونوه مولر في كلمة خلال زيارته للجناح المغربي في المعرض الدولي “الأسبوع الأخضر ” للفلاحة ببرلين في دورته 81 ، بحسن الضيافة التي يتميز بها المغرب، مشيرا إلى أنه من خلال زيارته للمملكة وقف على مدى الانفتاح والتعايش الذي يتحلى به الشعب المغربي.
واعتبر أن المشاركة المغربية تعطي للزوار فرصة ملامسة التنوع الثقافي المغربي منها على الخصوص فن الطبخ إذ شارك الوزير الألماني في إعداد الكسكس على الطريقة المغربية التقليدية رفقة وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش بمطبخ الجناح الذي وضع لإشراك الزوار في تذوق أنواع الطبخ المغربي.
وتؤكد هذه الزيارة على استمرار التعاون بين البلدين الذي تعزز في السنوات الأخيرة، إذ انتقل من علاقة مبنية على المساعدات والدعم التقني من الجانب الألماني للجانب المغربي إلى شراكة (رابح رابح) بين البلدين.
ومنذ سنة 2010 ، تم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون تعكس ثراء هذه العلاقات وخاصة في مجالات الفلاحة العضوية ، وسلامة الأغذية والمنتجات الزراعية الحيوانية ، وإدارة التعاونيات ، وتدريب الفلاحين ، وتشجيع الاستثمار الزراعي ونقل الخبرة.
كما ساعدت العديد من الأنشطة والفعاليات على تعزيز علاقات التعاون المغربي الألماني ، من ضمنها مشاركة المغرب المتواصلة في عدة دورات للمعرض الدولي “الأسبوع الأخضر” الذي سيتواصل إلى غاية 24 يناير الجاري، والتي خلقت شروطا هامة ليصبح التعاون أكثر أهمية هذه السنة.
من جهتها، شاركت ألمانيا في دورات السنوات الخمس الماضية للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس والذي شكل فرصة للبلدين للتوقيع على عدد من الاتفاقيات من ضمنها إطلاق مشروع مركز التفوق بالمدينة ذاتها سنة 2011 ، يروم نقل الخبرة الفلاحية وتنمية التبادل التجاري بين ألمانيا والمغرب.

إرسال تعليق

 
Top