أسدل الستار أمس على النسخة الأولى من منتدى الدوحة الرياضي العالمي" الدوحة جولز: Doha Goals" 11-12 ديسمبر 2012، الذي افتتح فعالياته أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في حضور نخبة عالمية من الشخصيات تنتمي لعالم السياسة والرياضة والاقتصاد، وحضور أكثر من 400 طالب وطالبة من مختلف دول العالم بدعوة خاصة، حيث تم غلقاء كلمات ومحاضرات ومناظرات قيمة تصب في جعل الرياضة ليس فقط وسيلة للتسلية ولكن أداة لخدمة الاقتصاد والسياسة والمجتمع.
وركزت كلمة أمير دولة قطر الافتتاحية للمؤتمر على أهمية الرياضة كأداة لبناء المجتمعات لما لها من قدرة على ترسيخ مبادئ العدالة والوحدة والسلام والتعاون والعيش المشترك والصداقة، بعيدا عن الاختلاف الأيديولوجي والثقافي والعرقي والديني. وأكد على أن الشباب ثروة غالية للمضي قدما نحو المستقبل لبناء عالم أفضل، منوها إلى أن المنطقة العربية عرفت ربيعا أزهر جيلا من الشباب مصمم على تحقيق أحلامه وطموحاته.
المنتدى احتضنت فعالياته أكاديمية أسباير الرياضية والتعليمية في الدوحة، والتي تعد نموذجا فريدا من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي بكامله وواحدة من أفضل الأكاديمية الرياضية في العالم. وحضره الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ورئيس الغابون علي بانجو ورئيس نيجيريا السابق اولوسيجون أباسنجو ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف سيب بلاتر واللورد سيباستيان كو عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012، ونوال المتوكل عضو اللجنة الأولمبية الدولية وععد كبير من النجوم ي الرياضة والسياسة والاقتصاد.
ساركوزي يحضر منتدى الدوحة الذي تنظمه شركة زوج طليقته سيسيليا
http://t1.hespress.com/files/sarkozy_929386883.jpg
من بين المفارقات التي حازت اهتمام الحاضرين، وخصوصا الصحافة الفرنسية، هي حضور الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للمنتدى الذي تنظمه شركة رتشارد اتياس وشركاؤه لصاحبها رتشارد اتياس المزداد بمدينة فاس المغربية وعاش بها إلى سن 18 سنة ويتقن الدارجة المغربية، والذي هو في الوقت نفسه زوج طليقة ساركوزي وزوجته الأولى سيسيليا التي كانت من بين المتحدثات في المؤتمر وشريكة في تنظيمه!
ساركوزي يحرج بلاتر
وفي تدخله خلال جلسة الافتتاح، فاجأ ساركوزي الحضور بخطاب شد الانتباه لتمكن الرجل من آليات الخطاب وكأننا به في إحدى حملاته الانتخابات الرئاسية، والمثير فيها أنه بدا مدافعا عن العالم الإسلامي بلهجة يكاد يجمع الحاضرون أنها مرافعة على مليار مسلم حول العالم وحقهم في تنظيم التظاهرات الرياضية العالمية من شاكلة كأس العالم والألعاب الأولمبية، مذكرا بدفاعه أيام كان رئيسا لفرنسا والاتحاد الأوروبي في فترة التناوب عن العالمين العربي والإسلامي في حقهما في التنمية والعدالة الاجتماعية وتنظيم التظاهرات الرياضية؛ وأحرج ساركوزي رئيس الفيفا بلاتر عندما وجه له السؤال حول كونه لا يفهم لماذا يصر الفيفا على تنظيم كأس العالم في شهري يونيو ويوليو فقط؟ وهل تنظيمها خارج هذين الشهرين سيغير من اسمها؟ وهو التساؤل نفسه عن تنظيم الأولمبياد في أغسطس فقط، داعيا إلى إعطاء الفرصة للدول التي يتقلب فيها الطقس بين الصيف والخريف في تنظيم هذه التظاهرات الرياضية من باب العدالة الاجتماعية، خاصة وأن بلاتر يصر على احترام الرزنامة الدولية وبالتالي الحرص على تنظيم كاس العالم في الصيف.
ساركوزي حيا قطر على جهودها في جعل الرياضة قاطرة نماء وملتقى العالم من خلال تنظيم تظاهرات رياضية وندوات كبيرة من حجم منتدى الدوحة الذي جمع نخبة من الشخصيات العالمية للتدارس والتشاور وتبادل الأفكار لإيجاد الحلول لعدد من المشكلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية عبر أداة الرياضة.
بلاتر: حققت وعدي بمنح أفريقيا والشرق الأوسط وروسيا حق تنظيم المونديال
http://t1.hespress.com/files/blatter_855569426.jpg
قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، جوزيف سيب بلاتر إن كلمة هدف "جول" تعني تحقيق المبتغى والمراد، وفي كرة القدم تسجيل الهدف يعني تحقيق الفوز، ليس فقط بوضع الكرة في المرمى ولكن بتحقيق هدف رسمته قبل المباراة.
وأكد بلاتر أنه منذ توليه رئاسة الفيفا وضع أمامه هدفان: الأول هو مشروع الهدف والذي تحقق من خلال استفادة 209 اتحاد منه في بناء مقر ومركز فني وهذا تحقق في كل الدول باستثناء جنوب السودان، والهدف الثاني هو إيصال كأس العالم إلى أفريقيا والتخلي عن فكرة احتكاره في اوروبا وأميركا اللاتينية، وبدأت بالفعل بمنحه لآسيا سنة 2002 بين كوريا واليابان، ثم في 2010 أخذته إلى أفريقيا لأول مرة كذلك، ثم 2018 إلى روسيا التي لم تنظمه قط رغم أنها دولة فاعلة في كرة القدم الأووربية والعالمية، ثم ختمت تحقيق الوعد بنقل كأس لاعالم إلى منطقة الشرق الأوسط في قطر لعام 2022.
وذكر أنه كان التقى ولي العهد السعودي آنذاك( عبد الله بن عبد العزيز) وقال له الأمير أشكرك على منح أفريقيا فرصة تنظيم كأس العالم وأتمنى عليك أن تعطي الشرق الأوسط والعالم العربي فرصته أيضا، وها قد فعلت.
نوال المتوكل: دور المرأة في الرياضة اصبح كبيرا
http://t1.hespress.com/files/moutawakil_638054641.jpg
البطلة الأولمبية المغربية السابقة وعضو اللجنة الأولمبية الدولية نوال المتوكل، أكدت في تدخلها أنه أصبح للنساء مكانة مهمة في الرياضة العالمية، مذكرة أن الكرة الآن في مرمى النساء لكي يعرفن أن الرياضة عنصر فعال في المجتمع، مذكرة بدورها وتأثير نجاحها على دور المرأة في الرياضة في المغرب وكيف أصبح الاهتمام برياضة المرأة وإعطائها المكانة التي تستحقها، وأملها أن تصل برسالتها إلى النساء المغربيات في الأرياف والجبال لتشجيعهن على ممارسة الرياضة وتحقيق الانجازات.
رئيس الغابون: تنظيم كأس أمم أفريقيا 2012 غير كثيرا في البنية التحتية لبلادي
أكد علي بانجو رئيس جمهورية الغابون أن الرياضة كان لها دور مهم في تغيير الصورة النمطية عن الشعوب الأفريقية ورد الاعتبار لأبناء القارة السمراء الذين جعلت منهم نجوما عالميين على لسان كل العالم، مبرزا أن تجربة بلاده في تنظيم أمم أفريقيا 2012 باشراكة مع غينيا الاستوائية كان تحديا كبيرا ورهانا نتج عنه تطور البنى التحتية والملاعب والطرقات والفنادق وشبكة الاتصالات وهي اشياء لم تكن لتتحقق دفعة واحدة لولا الرياضة.

إرسال تعليق

 
Top