فنَّد رشيد "الجن"، أحد أطفال الشوارع الأربعة الذين ظهروا أخيرا في فيديو "الجن وصحابو..ديرو لينا شي حل"، بثته إذاعة "ميد راديو" منذ فترة وتم نشره بعد ذلك على موقع يوتوب، ما صرح به هو نفسه من قبل في مقطع فيديو سابق، نُشر أمس الثلاثاء، اتهم فيه الإذاعة الخاصة بما سماه المتاجرة بمعاناته واستغلال وضعيته الاجتماعية رفقة أصدقائه الآخرين.
وأورد موقع "كيفاش"، التابع لإذاعة ميد راديو، اليوم مقطع فيديو قصير يتحدث فيه "الجن" بتلقائية عن كونه تم توجيهه عمدا من طرف شخصين مجهوليْن منحاه بعض الدُّريهمات القليلة من أجل "مهاجمة الإذاعة الخاصة المعنية بهذا الموضوع، واتهامها باستغلال حالته الاجتماعية والإنسانية المزرية".
وكان "الجن" قد ظهر من جديد في الشارع حيث عُرض له مقطع فيديو من أربعة دقائق تم بثه أمس، تضمن "استجوابا" من لدن شخصين اثنين لم يظهرا في الشريط، ويطرحان أسئلة بدت "مُوجهة" إلى "الجن" وصديقه تهم وضعيتهما الحالية، وأسباب تواجدهما من جديد في الشارع بعدما تردد أنهما أضحيا محط عناية ورعاية من طرف الجهات المسؤولة عن أوضاع الأطفال بالبلاد.
وألح مصورا الشريط على "الجن" بالحديث عن استغلال وضعيته الإنسانية والاجتماعية المزرية من أجل الحصول على المال: "دارو بيكم غير الشهرة ياك؟"، يسأل أحد مُستجوبي "الجن" قبل أن يعود الشخص الثاني ليسأله من جديد "ربحو الفلوس على ظهركم؟"، بطريقة تحث الطفلين معا على الاسترسال والكلام في هذا الاتجاه تحديدا.
واعترف "الجن"، جوابا على سؤال مُعديْ الشريط الجديد، بالقول " ضحكوا علينا..لبسونا كاسكيطة وجاكيت ديال الجلد باش يشدو علينا الفلوس"، وأردف بأنهم ذهبوا بهم إلى إحدى الجمعيات وتركوهم هناك.."، الأمر الذي لم يستسغه الجن ورفيقه الذي أكد بدوره "كيبيعو ويشريو بينا السيديات"، ويقصد بيع شرائط التسجيل التي تتضمن ظهورهم الإعلامي قبل فترة قصيرة.
وتوجه صاحبا شريط " الجن يعود إلى الشارع" إلى صحفي الإذاعة الخاصة الذي بث حكاية الجن وأصحابه، ليُريه وجه "الجن" وقد علت كدمات من الضرب المبرح فوق عينه اليمنى، في إشارة إلى ما تسبب فيه ظهور هؤلاء الأطفال إعلاميا لهم، الشيء الذي يمس سلامة حياتهم الشخصية.
وأفاد "الجن" بأنه سيُقاضي الإذاعة الخاصة المعنية بالموضوع لأنها "استغلت" معاناته ووضعيته الاجتماعية، وبكونه عاد إلى تناول مادة "الديليو" لكونه لم يحصل بعد على حل ملموس لوضعيته، وكشف على أنه تم إغراؤه بوعود كثيرة من قبيل أنه ستُجرى عملية تجميلية له يتم خلالها تعويض أسنانه الحالية بأخرى سليمة وجميلة.
وكانت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية قد استنكرت أخيرا في بلاغ لها انسياق ريبورتاج "الجن وصحابو"، نحو "استغلال" الأطفال المستجوبين وهم تحت تأثير المخدرات، للحديث عن مواضيع خارج اهتمامات الطفولة، متمثلة في أسئلة "موجهة" و"ملغومة" عن مواضيع وشخصيات سياسية عمومية في ريبورتاج يدّعي "تصوير" واقع الطفولة المغربية كما هو".

إرسال تعليق

 
Top